إنترنت 101

 

ما هي الويب، وكيف يُمكنك الاستفادة منها؟

كلما استكشفت النصائح حول الأمان والسلامة في قسم "من المفيد أن نعرف"، فقد تخطر ببالك بعض الأسئلة حول المقصود بشبكة الويب، وكيفية استخدام الأنواع الشهيرة من الخدمات عبر الإنترنت.

الاتصال بالإنترنت

ما هي شبكة الإنترنت؟

الإنترنت عبارة عن شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر المتصلة مع بعضها البعض. وفي حالة الاتصال بالإنترنت، يُمكنك الدخول إلى شبكة الويب العالمية، والتي تشبه مكتبة مليئة بصفحات المعلومات.

كيف تتصل بالإنترنت؟ ما هي وظيفة مزوّد خدمة الإنترت (ISP)؟

قبل التمكن من بدء استكشاف الويب، ستحتاج إلى إعداد خطة مع أحد مزوّدي خدمة الإنترت. ISP أو مزوّد خدمة الإنترنت عبارة عن شركة تسمح لك بالدخول إلى شبكة الإنترنت وغيرها من خدمات الويب. إنهم يُقدمون طرقًا مختلفة للاتصال بما في ذلك الاتصال الهاتفي، أو الكابل، أو الألياف الضوئية، أو شبكة Wi-Fi. وتحدد هذه الأنواع المتباينة من الاتصالات سرعة الدخول إلى الإنترنت.

كيف يتم الاتصال بالإنترنت على هاتفي الجوّال؟ وهل يختلف الأمر عن جهاز سطح المكتب؟

بصفة عامة، يتصل الهاتف الخلوي بالإنترنت بنفس الإشارة اللاسلكية المستخدمة في إجراء اتصال هاتفي. ويتصل هاتفك ببرج الهاتف الخلوي الموجود بالمنطقة، والذي يعمل بدوره على توصيلك بالإنترنت. ونظرًا للتكلفة الباهظة لنقل البيانات بين أجهزة الجوّال وشبكة الإنترنت، يعمل مزوّدو الخدمة على فرض رسوم على أساس خطط البيانات.

يُمكن لأجهزة معينة، مثل أجهزة الجوّال التي تعمل بنظام التشغيل Android، الاتصال بالإنترنت عبر شبكة Wi-Fi. وتتيح لك شبكة Wi-Fi توصيل الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر الشخصي بالإنترنت لاسلكيًا وبدون الحاجة إلى إشارة خلوية أو خطة بيانات. وبصفة عامة، يُعد الاتصال بالإنترنت على الهاتف الجوّال أسرع عبر شبكات Wi-Fi، لكنك تحتاج إلى التواجد بمنطقة تتوفر فيها شبكة Wi-Fi. وتتوفر شبكة Wi-Fi مجانًا في العديد من المقاهي، وأماكن البيع بالتجزئة، ومدن كاملة في بعض الأحيان.

ما المقصود بعنوان URL، وعنوان IP، ونظام أسماء النطاقات (DNS)؟ ولماذا تعدّ عناصر مهمة؟

عنوان URL عبارة عن عنوان الويب الذي تُدخله في المتصفح للوصول إلى أحد مواقع الويب. ولكل موقع على الويب عنوان URL التابع له، فعلى سبيل المثال سينتقل بك عنوان URL www.google.com إلى موقع Google’ على الويب.

يوجد كذلك لكل عنوان URL عنوان IP. ويُعدّ عنوان IP (عنوان بروتوكول الإنترنت) سلسلة من الأرقام تخبر جهاز الكمبيوتر عن مكان المعلومات التي تبحث عنها. ويشبه عنوان IP رقم الهاتف، إلا أنه رقم هاتف طويل ومعقد حقًا. ونظرًا لأن عناوين IP تتسم بدرجة كبيرة من التعقيد وصعوبة تذكرها، تم إنشاء عناوين URL. فبدلاً من إدخال عنوان IP مثل (45.732.34.353) للانتقال إلى موقع Google على الويب، ما عليك سوى إدخال عنون URL التالي، www.google.com.

نظرًا لكثرة عدد مواقع الويب وعناوين IP التي تشهدها شبكة الإنترنت، فلا يُمكن للمتصفح التعرف تلقائيًا على موقع كل واحد على حدة. بل لابد من البحث في كل موقع على حدة. وهنا يأتي دور نظام أسماء النطاقات (DNS).

يُعد نظام أسماء النطاقات بمثابة دليل الهاتف بالنسبة إلى الويب بشكل جوهري. ولكن بدلاً من ترجمة "أحمد راضي" إلى رقم هاتف مثلاً، يعمل نظام أسماء النطاقات على ترجمة عنوان URL، www.google.com، إلى عنوان IP، لنقلك إلى الموقع الذي تبحث عنه.

ما المقصود بالمتصفح؟

تمامًا كما تذهب إلى المكتبة من أجل "تصفّح" الكتب، يُمكنك العثور على صفحات أو استكشافها على شبكة الإنترنت باستخدام متصفح الإنترنت. ويُعد المتصفّح نوعًا من البرامج على جهاز الكمبيوتر والذي يتيح للمستخدم الدخول إلى الإنترنت. ويعمل المتصفح باعتباره نافذة تعرض لك مواقع متنوعة حيث تكمن المعلومات. كل ما عليك هو إدخال عنوان الويب في المتصفح وسيتم نقلك على الفور إلى هذا الموقع على الويب.

كيف يُمكنني تكبير (أو تصغير) النص على المتصفح؟

في بعض الأحيان تكون الكلمات المعروضة على الشاشة شديدة الكبر أو متناهية الصغر مما يحول دون الاطلاع عليها بشكل مريح. ولتغيير حجم الكلمات في المتصفّح، اضغط مع الاستمرار على الزر [control] أو [command] في لوحة المفاتيح، وانقر على مفتاح علامة الجمع [+] أو علامة الطرح [-]. ويعمل تحديد [+] على تكبير الكلمات، بينما يعمل تحديد [-] على تصغيرها.

كيف يُمكنني تصفّح الويب باستخدام علامات التبويب؟

إذا كنت بصدد استكشاف أحد مواقع الويب على المتصفح وكنت ترغب في إلقاء نظرة سريعة على موقع آخر، فما عليك سوى إنشاء علامة تبويب. وتُعدّ علامة التبويب في الأساس نافذة أخرى داخل نفس المتصفح. وعن طريق إنشاء علامة تبويب، يُمكنك التنقل بسهولة بين المواقع. وتعتمد كيفية إنشاء علامة التبويب على المتصفح الذي تستخدمه. ففي العديد من المتصفحات، يُمكنك إنشاء علامة تبويب عن طريق الانتقال إلى [الملف] وتحديد [نافذة جديدة].

كيف يُمكنني تحديث المتصفح؟

إن استخدام أحدث الإصدارات من المتصفح يعني تجربة تصفّح أسرع وأكثر أمانًا. وسيعتمد التعرّف على كيفية تحديث المتصفح على نوع المتصفح الذي تستخدمه. فكل نوع من أنواع المتصفحات، مثل Chrome، وفايرفوكس، وInternet Explorer، وSafari، على سبيل المثال لا الحصر، سيكون له عملية تحديث مختلفة عن الآخر. فعلى سبيل المثال، يُجري متصفح Chrome تحديثًا تلقائيًا متى اكتشف وجود إصدار جديد من المتصفح. وتحدث عملية التحديث في الخلفية ولا تتطلب أي إجراء من جانبك.

الحصول على المعلومات عبر الإنترنت

يؤدي البحث بالضبط ما تعنيه الكلمة. إنه يؤدي وظيفة البحث. فعلى سبيل المثال، إذا أدخلت كلمة "سيارة" في محرك بحث Google، فسيتم إرسال طلب البحث من جهازك إلينا عبر الإنترنت. ونحن بدورنا نبحث عن نتائج البحث الصحيحة ونعيد إرسالها إلى جهازك، كل ذلك في أقل من ثانية.

تحقق محركات البحث هذه النتائج عن طريق الزحف إلى جميع المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت وفهرستها. مع العلم بأن معلومات العالم تتضاعف كل عامين، مما يجعل توصيل الأشخاص بما يبحثون عنه تحديًا ليس بالسهل، وخاصة في ما يتعلق بعمليات البحث الجديدة التي تبلغ نسبتها 16% من عمليات البحث كل يوم. ويحتاج المهندسون إلى العمل الجاد المتواصل لتحسين البحث، حتى يتسنى للمؤسسات التجارية والعملاء البقاء على اتصال مع بعضهم البعض.

الاتصال والمشاركة

ما المقصود بالحوسبة في السحاب؟

ببساطة، في كل مرة تدخل فيها إلى الإنترنت، فإنك بذلك تُجري حوسبة في السحاب. ويعني ذلك أن، جميع المعلومات التي تطلبها مخزنة على خوادم في مواقع مختلفة حول العالم. فإذا كنت تشاهد مقطع فيديو، أو تطلع على الأخبار، أو تستمع إلى الموسيقى، فإنك بذلك تحصل على المعلومات من السحاب، وليس من محرك الأقراص الثابت على جهاز الكمبيوتر.

في السنوات الأخيرة، قدّمت تقنية الحوسبة في السحاب مزيدًا من الفوائد. فأصبح الآن بإمكاننا تحميل الملفات الشخصية (الصور، والفيديو، والمستندات، والموسيقى، وما إلى ذلك) إلى خوادم في السحاب والدخول إليها من أي جهاز كمبيوتر، مما يعمل على حمايتنا من تعرض هذه الملفات للفيروسات، أو تحطم محرك الأقراص الثابتة، أو تعرضها للخطأ البشري.

ما هي تطبيقات الويب، وما كيفية عملها؟

إذا كنت تمارس الألعاب على الإنترنت، أو تستخدم محرر صور على الإنترنت، أو تتردد على الخدمات المستندة إلى الويب مثل "خرائط Google"، أو Twitter، أو Amazon، أو YouTube، أو Facebook، فإنك بذلك تُعد ساكنًا نشطًا في عالم تطبيقات الويب الرائع.

تُعدّ تطبيقات الويب، وتعرف أيضًا باسم "التطبيقات" برامج توجد على المتصفح أو على جهاز الجوّال. وتعمل هذه البرامج على توصيلك بخدمات الإنترنت، مما يُمكّنك من أداء المهام البسيطة، مثل وضع إشارات مرجعية على مواقع الويب وفحص الرسائل الإلكترونية. ويُمكنها أيضًا أداء مهام أكثر تعقيدًا مثل مشاركة الصور، أو التنقل بين المدن، أو الاستماع إلى الموسيقى. ويُعد نظام التنقل القياسي في السيارة مثالاً جيدًا على مثل هذه التطبيقات. في هذا التطبيق، يُمكنك الحصول على معلومات في الوقت الفعلي استنادًا إلى موقعك. ويُمكنك الإزاحة والتكبير في جميع أنحاء الخريطة، والحصول على اتجاهات القيادة، والعثور على طرق بديلة، والبحث عن وجهات معينة.

علاوة على إمكانية الدخول إليها، تتسم تطبيقات الويب بالأمان الفعليّ. فمنذ تشغيلها على المتصفح، لن تضطر إلى تنزيلها إلى جهاز الكمبيوتر، مما يعمل على حمايتك من الفيروسات، والبرامج الضارة وبرامج التجسس. إنك تتمتع الآن بإمكانية الدخول، والدخول الآمن أكثر من أي وقت مضى.

ما المقصود بالبرامج مفتوحة المصدر؟

لاستيعاب المقصود من "البرامج مفتوحة المصدر"، من المهم أن نتعرف أولاً على المقصود من "شفرة المصدر". وتعرف شفرة المصدر بأنها اللغة التي تمت كتابة البرنامج بها. إنها اللغة المستخدمة في متصفحات وتطبيقات الويب لإعلام البرمجيات بطريقة عملها وسلوكها.

أما "البرامج مفتوحة المصدر" فتعني أن شفرة المصدر مفتوحة ومتاحة بشكل عام لأطلاع أي شخص عليها. ويُمكنك استخدامها في تجربة، وتعديلها أو إضافتها، وإعادة استخدامها مع منتجات أو خدمات أخرى. ويُعد المتصفحان Chrome، وفايرفوكس مثالين على البرامج مفتوحة المصدر.

ما المقصود بالبريد الإلكتروني؟

ترمز كلمة "Email" إلى البريد الإلكتروني. ويُعد إرسال بريد إلكتروني مثل إرسال نسخة إلكترونية من خطاب عبر البريد. وعند إرسال بريد إلكتروني، عادة ما يصل إلى الوجهة في غضون ثوانٍ. ولكل شخص عنوان بريد إلكتروني فريد، تمامًا مثل عنوان المنزل. ويتعين عليك إنشاء حساب بريد إلكتروني حتى يتسنى لك إرسال رسائل البريد وتلقيها.

إذا كان لديك عنوان بريد إلكتروني من قبل وترغب في إنشاء حساب جديد، فإن الأمر سهل وسريع.

كيف يُمكنني إجراء اتصال من جهاز الكمبيوتر؟

توجد العديد من خدمات الويب تتيح لك استخدام جهاز الكمبيوتر في الاتصال بهاتف شخص ما. وتتطلب العديد من هذه الخدمات تثبيت برنامج أو مكون إضافي، ولا تحتاج بعد ذلك سوى لاتصال بالإنترنت، وميكروفون، ومكبرات صوت، لتصبح مستعدًا لإجراء الاتصال.

كيف يُمكنني نقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر؟

إذا كان لديك ملف كبير أو حتى مجموعة من الملفات الصغيرة، فيُمكنك نقلها بسهولة من جهاز كمبيوتر إلى آخر باستخدام محرك أقراص USB. محرك أقراص USB عبارة عن جهاز تخزين صغير يُمكنك تحميل ملفاتك عليه. وعند توصيل الجهاز بكمبيوتر آخر، يُمكنك سحب الملف وإفلاته من جديد.

ما المقصود بالشبكة الاجتماعية، وكيف يُمكنني إدارة المعلومات المتعلقة بي التي يُمكن للأشخاص الاطلاع عليها؟

الشبكة الاجتماعية عبارة عن موقع على الويب أو تطبيق يتيح لك التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة، ومشاركة القصص، أو الأخبار، أو الصور، أو مقاطع الفيديو. وهناك أمثلة على الشبكات الاجتماعية المختلفة والتي تضم، Facebook، و+Google، وTwitter، وLinkedIn. ومواقع الويب هذه هي بعض من كل على الإنترنت. فهناك ما يزيد عن المليار شخص على Facebook، كما يصل عدد مرات المشاهدة على YouTube أربعة مليارات مشاهدة يوميًا، ويبلغ عدد مستخدمي Twitter أكثر من 500 مليون مستخدم. وتتيح لك غالبية مواقع الشبكات الاجتماعية ضبط الإعدادات، لمساعدتك في إدارة المعلومات التي تشاركها، وكيفية مشاركتها، ومن تشاركها معهم.

كيف يُمكنني إدارة سمعتي الرقمية؟

عند البدء في إنشاء المحتوى وتحميله عبر الإنترنت، توقف لحظة للتفكير بشأن ما تشاركه ومدى تأثيره على الآخرين. فإن المواد التي تشاركها والمحتوى الذي تُحمّله سيكون ممثّلاً عن شخصك عبر الإنترنت. وهذا هو ما يُعرف بالسمعة الرقمية. لا تنس الجمهور غير المرئي، هؤلاء الذين يُمكنهم مشاهدة المحتوى التابع لك ومشاركته بدون علمك. وكقاعدة عامة: إذا لم تكن ترغب في اطلاع جدتك عليه، فلا تشاركه من الأساس.

 

 

أضفة للمفضلة  أضفة للمفضلة    طباعة  طباعة

هل كانت المقالة مفيدة ؟